أدخل كلمة للبحث

الجمعة، 7 أبريل 2023

كيف تكون مهندس برمجيات ناجح كيف اتعلم البرمجة

كيف اتعلم البرمجة

كتب يجب قراءتها لمهندسي البرمجيات في عام 2023

التحسن كمهندس يتعلق بقراءة الكود بقدر ما يتعلق بكتابته
إلى جانب كل العروض الرائعة في العالم الحديث - البودكاست ومقاطع الفيديو والمدونات وما إلى ذلك - لا تزال قراءة كتاب أمرًا جيد لا يريد الكثير من الناس تفويته. لقد قرأت العديد من الكتب الجيدة التي تغطي الأشياء المتعلقة بالتكنولوجيا ، مثل هندسة البرمجيات ، وما زلت أقرأ لتعلم أنماط جديدة وأفضل الممارسات.
العثور على كتب رائعة لهندسة البرمجيات ليس بالأمر السهل لأن النظام البيئي يتغير بسرعة ، مما يجعل العديد من الأشياء قديمة بعد وقت قصير. هذا صحيح بشكل خاص فيما يتعلق بالكتب التي تعتمد على إصدار لغة برمجة معينة.
تتكون المجموعة التالية من بعض الكتب الأكثر شيوعًا المتاحة. غالبًا ما يوصي كبار المطورين بالكتب التي لا تزال ذات صلة بالمطورين المبتدئين حتى يومنا هذا. أعلم أن الوقت ثمين ، خاصة بالنسبة لمهندسي البرمجيات ، ولكن إذا تمكنت من قراءة بعضها ، فسوف يساعدك ذلك ويساعدك على حياتك المهنية. لاحظ أن هذه القائمة ليست بترتيب معين لأن كل هذه الكتب موصى بها بنفس القدر. 

كتاب Cracking the Coding Interview

تعليم البرمجة
"Cracking the Code Interview: 189 Programming Questions & Solutions" موصى به بشدة لأي شخص يريد أو يحتاج إلى إجراء مقابلات حول الترميز. كان المؤلف جايل لاكمان ماكدويل ، مهندس برمجيات ذو خبرة ، محاورًا ومرشحًا. يمكنها مساعدتك في البحث عن التفاصيل المخفية في الأسئلة ، وتقسيم المشاكل إلى أجزاء صغيرة ، وتحسين المفاهيم في التعلم.
علاوة على ذلك ، يقدم جايل 189 سؤالاً وحلاً حقيقيًا للمقابلة حتى تتمكن من الاستعداد جيدًا لمقابلة الترميز التالية!

Code Complete " تعلم البرمجة من الصفر"

تعليم البرمجة
هو أحد الكتب التي ربما كان يجب على كل مبرمج الاطلاع عليها مرة واحدة في حياته.
إنه تحليل شامل لبناء البرمجيات ، ومكتوب جيدًا ، ومقبول للغاية في المجال. يتعامل مع مواضيع التصميم والترميز وتصحيح الأخطاء والاختبار.
بشكل عام ، من المحتمل أن يكون لهذا الكتاب أعلى عائد على الاستثمار للمطورين الذين يتمتعون بخبرة برمجة احترافية تتراوح من سنة إلى ثلاث سنوات. لكنني أوصي به للمبتدئين أيضًا لأنه يساعد في منحك المزيد من الثقة عند إنشاء البرنامج.

Clean Code

تعليم البرمجة
يعد "الكود النظيف: دليل لبراعة البرمجيات الرشيقة" من تأليف روبرت سي مارتن (العم بوب) أحد أشهر كتب البرمجة. تمت كتابته لتعليم مهندسي البرمجيات مبادئ كتابة كود البرمجة النظيف. يأتي مصحوبًا بالعديد من الأمثلة التي توضح لك كيفية إعادة صياغة التعليمات البرمجية لتكون أكثر قابلية للقراءة والصيانة ، ولكن كن على دراية بأنها تتمحور حول Java. بينما يمكن نقل بعض الأنماط والتقنيات إلى البرمجة العامة أو لغات أخرى ، فإن الجمهور الأساسي للكتاب هم مطورو جافا.
شيء آخر يجب ملاحظته هو أن الكتاب من عام 2009. بعض المحتويات ، مثل تنسيق الكود ، أقل أهمية اليوم بسبب الأدوات و IDEs المتاحة.

Refactoring

كيف اتعلم البرمجة؟
يشرح كتاب إعادة البناء: تحسين تصميم الكود الحالي ، الإصدار الثاني لمارتن فاولر ، ماهية إعادة البناء ، تمامًا مثل الأصل قبل 20 عامًا. الأسئلة التي قد تطرحها على نفسك والتي تمت الإجابة عليها في هذا الكتاب هي:
لماذا يجب علي إعادة صياغة الكود الخاص بي؟
كيف يمكنني التعرف على الكود الذي يحتاج إلى إعادة بناء؟
كيف يمكنني إعادة صياغة الكود الخاص بي بنجاح؟
بعد قراءة هذا الكتاب ، يجب أن تفهم العملية والمبادئ العامة لإعادة البناء الهيكلي التي يمكنك تطبيقها بسرعة على قاعدة التعليمات البرمجية الخاصة بك. يجب أيضًا أن تكون قادرًا على اكتشاف "الروائح الكريهة" في كود زميلك في الفريق والتي تحتاج إلى إعادة بناء.

Working Effectively with Legacy Code

Working Effectively with Legacy Code
في "العمل بشكل فعال مع الكود القديم" لمايكل فيذرز ، يقدم المؤلفون استراتيجيات للتعامل مع قواعد التعليمات البرمجية القديمة الكبيرة وغير المختبرة. بينما قد تعتقد أننا في عام 2023 الآن ولا ينبغي أن يكون الرمز القديم مشكلة بعد الآن لأن لدينا فقط كود نظيف وقابل للصيانة وخدمات مصغرة طوال الوقت ، دعني أؤكد لك أن هذه فكرة خاطئة. لا تزال التعليمات البرمجية القديمة من أكثر المشكلات تحديًا للعديد من الشركات.
بعد قراءة هذا الكتاب ، يجب أن تكون قادرًا على فهم الآليات العامة لتغيير البرامج ، مثل إضافة ميزات وإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء وتحسين التصميم. علاوة على ذلك ، تتعلم كيفية إعداد الكود القديم للاختبار وكيفية تحديد مكان تغيير الكود.
يقدم الكتاب أمثلة مكتوبة بلغة Java و C ++ و C و C # ولكنه يتضمن أيضًا نصائح حول التعامل مع التعليمات البرمجية القديمة غير الموجهة للكائنات.
باختصار ، هذه بعض الكتب الأكثر شيوعًا للمطورين. إذا اضطررت إلى اختيار كتاب لأوصي به لك ، فسيكون The Pragmatic "المبرمج البراغماتي" لأندرو هانت. الكتب التي كتبها روبرت سي مارتن مقبولة في الصناعة ويحبها العديد من المطورين ، لكنني سأكون انتقادية أثناء قراءتها لأنني لا أشارك الكثير من الآراء مع العم بوب.

شارك الموضوع :

فيسبوك بينترست تويتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق