أدخل كلمة للبحث

الجمعة، 30 يوليو 2021

أهم اساسيات التصميم الجرافيكي (العناصر السبعة الأساسية)

أهم اساسيات التصميم الجرافيكي 2021

تعريف التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي هو فن الجمع بين الصور والنصوص والأفكار لإنشاء أعمال تجذب انتباه المشاهد لتوصيل رسالة محددة. نظرًا لأن مصممي الجرافيك يتصارعون دائمًا مع كيفية القيام بذلك بالضبط ، فقد توصلوا إلى مجموعة متنوعة من النصائح والتقنيات للحفاظ على عملهم منظمًا وفعالًا.
من الأفضل فهم عناصر التصميم على أنها اللبنات الأساسية لأي مشروع. يمكن تقسيم حافظة تصميم الرسوم الأكثر تعقيدًا إلى عناصر أساسية مثل الخطوط والأشكال. وفي الوقت نفسه ، فإن مبادئ التصميم - يشار إليها أحيانًا باسم "مبادئ الفن" - هي قواعد تساعد في تحديد وتنظيم كيفية تفاعل هذه العناصر مع بعضها البعض ومع سياقها ومع جمهورها. على الرغم من أن عناصر التصميم ومبادئ التصميم تعتبر مفاهيم مهمة يجب معرفتها ، تركز هذه المقالة على عناصر التصميم ، والتي تعتبر أهم الخصائص الأساسية لأي مشروع تصميم رسومي.

العناصر السبعة الأساسية للتصميم الجرافيكي

العناصر السبعة الأساسية للتصميم الجرافيكي هي الخط والشكل واللون والملمس والنوع والفضاء والصورة. ولكل منها نقاط القوة والضعف الخاصة بها. أتقن هذه العناصر الأساسية ، وسترتقي بمحفظة التصميم الجرافيكي إلى المستوى التالي.

1.الخط 

دائمًا ما تكون الخطوط أكثر من مجرد نقاط مترابطة معًا. اعتمادًا على الشكل والوزن والطول والسياق ، يمكن أن تساعد الخطوط في تنظيم المعلومات وتحديد الأشكال والإشارة إلى الحركة ونقل المشاعر.
عندما يتعلق الأمر باختيار الخطوط المناسبة للمشاريع ، فإن المصممين لديهم الكثير من الخيارات. يمكن للخطوط:
... أفقيًا أو رأسيًا أو قطريًا.
... يكون مستقيمًا أو منحنيًا أو حرًا.
... متعرج أو إنشاء أنماط أخرى.
... تكون صلبة أو مكسورة أو ضمنية.
فكر في أنواع الخطوط التي تراها في حياتك اليومية وتذكر أنواع الرسائل التي تنقلها إليك. اعتمادًا على سياقها ، يمكن للخطوط المظلمة الأثقل أن تنقل الاستقرار - أو تبرز تهديدًا. يمكن أن تشير الخطوط المخربشة إلى الإثارة أو الارتباك أو الفوضى. قد تعبر الخطوط المتعرجة عن الكهرباء أو الغضب ، بينما الخطوط المتموجة يمكن أن تشير إلى الهشاشة أو الأناقة أو عدم اليقين أو الجمال.
نظرًا لأنه حتى الخطوط البسيطة قادرة على نقل الكثير ، يجب على المصممين دائمًا التفكير بعناية في كيفية ووقت استخدامها لتوفير أكبر قدر من التأثير.

2.الشكل

أهم اساسيات التصميم الجرافيكي 2021
لأغراض التصميم الجرافيكي ، من الأفضل فهم الأشكال على أنها مناطق أو أشكال أو أشكال متضمنة في حدود أو مخطط مغلق. هناك نوعان من الأشكال التي يجب أن يفهمها كل مصمم جرافيك: هندسية وعضوية (أو "التدفق الحر").
يمكن أن تتضمن الأشكال الهندسية أشكالًا ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد. يتم إنشاؤها بواسطة مجموعة من النقاط التي تتصل إما بخطوط مستقيمة أو منحنية وعادة ما تكون مجردة ومبسطة. يمكن أن تشمل الأشكال الهندسية مثلثات ، وأهرامات ، ومربعات ، ومكعبات ، ومستطيلات ، وخماسيات ، وسداسيات ، وثمانيات ، وعشاري ، ودوائر ، وأشكال بيضاوية ، ومجالات كروية.
الأشكال العضوية أقل تجانسًا وتناسبًا ومحددة جيدًا. يمكن أن تكون متماثلة أو غير متناظرة. قد تشمل الأشكال الطبيعية ، مثل الأوراق ، والبلورات ، والكروم ، أو الأشكال المجردة ، مثل النقط والتمايل.
غالبًا ما يربط الناس بين الحواف والخواتم المستديرة بالإيجابية والمجتمع والحب والصداقة والوئام. يمكن أن توحي المربعات والمستطيلات بالتوازن والاعتمادية والقوة. والمثلثات لها ارتباطات ثقافية بالعلم والدين والتاريخ والحضارة والسلطة. إذا اخترت مجموعة معينة من الأشكال ، يمكنك نقل الاستقرار والموثوقية والتنظيم. اختر الآخرين ، وأنت تنقل الفوضى والإبداع والمرح.
وفقًا لعلم نفس الجشطالت - نظرية التصميم السائدة - يفهم الجمهور التصاميم من خلال رؤيتها ككل وليس كأجزاء فردية. اختر أشكالًا مثيرة للاهتمام ومناسبة ، وستكون في طريقك لمنح المشاهدين تصميمًا أكثر إمتاعًا من الناحية المرئية ويحافظ على الانتباه.

3.اللون

يمكن أن يكون اللون أداة مفيدة لتوصيل الحالة المزاجية أو إثارة استجابة عاطفية من المشاهد. توفر نظرية الألوان وعجلة الألوان دليلًا عمليًا لمصممي الرسوم الذين يرغبون في اختيار لون واحد أو الجمع بين ألوان متعددة بطريقة متناغمة - أو متعارضة عن قصد.
في التصميم الجرافيكي ، يتم تجميع بعض الألوان في فئات معينة.
تُعرَّف الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر والأزرق) بأنها الألوان الصباغية النقية التي تُصنع منها جميع الألوان الأخرى. لا توجد طريقة لخلط أي لون آخر للحصول على اللون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق. لكن امزجهم معًا ، وستنشئ جميع أنواع الظلال.
الألوان الثانوية (البنفسجي والأخضر والبرتقالي) هي النتائج الفورية لمزج لونين أساسيين: الأحمر والأصفر يجعل البرتقالي ؛ الأزرق والأحمر يصنعان الأرجواني ؛ والأصفر والأزرق يجعل اللون الأخضر.
الألوان الثلاثية (الأحمر البرتقالي والأصفر البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأخضر والأزرق البنفسجي والأحمر البنفسجي) هي الألوان الستة التي تنتج عن خلط اللون الأساسي واللون الثانوي.
يتم إنشاء تناغم الألوان عند اختيار لونين أو أكثر من مواضعهما على عجلة الألوان.
تقع الألوان التكميلية مقابل بعضها البعض على عجلة الألوان. إنها متناقضة للغاية ، ويمكن أن تعبر عن الحيوية والطاقة أو تكون متناقضة بصريًا ، اعتمادًا على كيفية استخدامها. الأحمر والأخضر لونان مكملان.
تستخدم أنظمة الألوان المتشابهة الألوان التي تقع بجانب بعضها البعض على عجلة الألوان. إنها ممتعة بصريًا ويمكن أن تخلق إحساسًا بالانسجام والهدوء في التصميم. ومع ذلك ، يمكن أن تبدو مملة أيضًا إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح ، أو إذا لم يكن لديها عناصر متباينة أخرى لتنشيطها.
تستخدم أنظمة الألوان الثلاثية ألوانًا متباعدة بالتساوي حول عجلة الألوان. إنها نابضة بالحياة للغاية وتتطلب توازنًا لتكون ممتعة بصريًا.
تستخدم أنظمة الألوان التكميلية المنقسمة اللون الأساسي واللونين المجاورين للون التكميلي. إنها توفر تباينًا بصريًا رائعًا دون التنافر ، ولهذا يفضلها الكثير من المصممين.
تستخدم أنظمة الألوان الرباعية أو المستطيلة مجموعتين من الألوان التكميلية. نظرًا لأنها تتميز بأربعة ألوان ، تقدم المخططات الرباعية للمصممين عددًا لا يحصى من الأصناف والنتائج المحتملة.
تتميز أنظمة الألوان المربعة بأربعة ألوان تنشئ شكل مربع على عجلة الألوان. كما أنها تقدم العديد من نتائج التصميم الممكنة ، ولكن يجب أن تكون متوازنة دائمًا عند استخدامها.
أثناء التفكير في مخططات الألوان الخاصة بك ، قد ترغب أيضًا في تحديد الصبغة والظل المناسبين لمشروعك. يمكن أن تبدو ألوان الباستيل مهدئة أو غير واثقة ، في حين أن الصبغات الساطعة قد تنقل المرح والسعادة - أو تبدو رخيصة في السياق الخطأ. تدل الظلال الداكنة على الجدية والاحتراف ، ولكنها قد تظهر أيضًا على أنها حزينة أو مملة إذا لم تكن حريصًا.
وفقًا للخبراء ، لدى البشر استجابات نفسية مختلفة للون اعتمادًا على السياق الثقافي. من المهم معرفة روابط الألوان لدى جمهورك واستغلالها أو تجنبها ، اعتمادًا على أهداف مشروعك.

4. الملمس 

الملمس هو ملمس السطح - فروي أو أملس أو خشن أو ناعم أو لزج أو لامع. يجب على معظم مصممي الجرافيك أن ينقلوا الملمس بشكل مرئي باستخدام الأوهام لاقتراح كيف يمكن أن يشعر عملهم إذا تمكن المشاهدون من لمسه. يعد إتقان الملمس جزءًا مهمًا من جعل التصميمات تبدو مصقولة واحترافية.
هناك طرق مختلفة لتجربة النسيج في أعمال التصميم الخاصة بك. إذا كنت مستوحى من الطبيعة ، فقد ترغب في العمل مع القوام العضوي ، واستلهام الإلهام من الأوراق ، ولحاء الأشجار ، والحجارة ، والفراء ، والزهور ، والعشب والتربة.
أو يمكنك إنشاء نمط تجريدي من خلال تكرار العناصر ثنائية الأبعاد بشكل موحد ، ثم استخدام هذا النمط لإنشاء خلفيات مزخرفة. ضع في اعتبارك العمل مع الطباعة المنسقة من أجل توفير اهتمام بصري إضافي.
إذا كنت مهتمًا بالتصوير الفوتوغرافي ، فيمكنك أيضًا تعلم كيفية دمج الصور في الخلفية الخاصة بك والتي تشكل طبقة من عملك. لمزيد من التباين التركيبي ، اضبط مستويات تشبع اللون والشفافية في صورتك وشاهد كيف تؤثر على الحالة المزاجية لتصميمك.

5.النوع 

سواء أكنت تختار خطًا أو تنشئ أسلوب الطباعة الخاص بك لمشروع تصميم رسومي ، فمن المهم التأكد من أن النوع الذي تستخدمه مقروء ومناسب لموضوعك. تؤثر الكتابة على الحالة العامة للتصميم ، لذا ضع في اعتبارك ما إذا كان يجب أن تكون رسائلك مطبوعة أو نصية ، وما إذا كان يجب أن تكون لها زوايا حادة أو مستديرة.
وزن الحروف الخاصة بك هو أيضًا جزء مهم من التصميم الخاص بك. عادةً ما تشير الأحرف الكبيرة أو السميكة إلى أهمية الكلمات التي تنقلها. ومع ذلك ، إذا لم تكن حريصًا ، فقد يبدو أيضًا أنهم متشددون أو يخلون بتوازن التصميم. يمكن أن تشير الأحرف الرفيعة إلى الأناقة أو الحداثة ، لكنها قد تبدو هشة أيضًا. إذا لم تتمكن من الاستقرار على خط أو حجم واحد ، فقد يكون هناك مجال لك لدمج أكثر من خط أو حجم في التصميم النهائي لشعارك. لكن كقاعدة عامة ، لا تتجاوز ثلاثة في مشروع معين.

6. فضاء أو المساحة 

أهم اساسيات التصميم الجرافيكي 2021
التباعد هو جزء حيوي من مجموعة أدوات أي مصمم. يمكن أن يمنح تصميم غرفة التنفس ، ويزيد من تأثيره البصري ، ويوازن العناصر المرئية الأثقل ، ويؤكد الصور أو الرسائل التي يجب أن يتذكرها المشاهدون. بدون مساحة كافية ، يمكن أن يخاطر التصميم بأن يصبح مزدحمًا بصريًا بحيث يتعذر على جمهورك فهمه.
يمكن للتباعد فصل الكائنات أو ربطها معًا. يشير التباعد الضيق بين العناصر المرئية إلى أن لديهم علاقة قوية ، بينما يشير التباعد الأوسع إلى أنهم أقل ارتباطًا. عندما تحيط عنصرًا مرئيًا بالمساحة ، فإنك تؤكد على أهميته ، ولكن يمكن أن تشير المساحة أيضًا إلى الشعور بالوحدة والعزلة.
تشير المساحة الإيجابية إلى المساحة التي تشغلها العناصر المرئية التي يريد المصمم أن يركز جمهوره عليها. يشير الفضاء السلبي إلى كل شيء آخر ، بما في ذلك الخلفية. يخطئ العديد من المصممين في التركيز فقط على صياغة مساحة إيجابية ، لكن المساحة السلبية المنظمة ضرورية تمامًا لتكوين متماسك ومثير للاهتمام بصريًا. إذا انتبهت إلى الطريقة التي تؤثر بها المساحة السلبية على تصميمك ، فقد ترفع مشروعك من الهواة إلى الاحتراف.

7. الصورة

وسواء استخدم مصممو الرسوم الصور الفوتوغرافية أو الرسوم التوضيحية ، فإنهم يعتمدون على الصور لجذب انتباه الجمهور والتعبير عن رسائل محددة. تعمل الصورة على مستويات متعددة في وقت واحد: فهي توفر سياقًا لتواصل المصمم ، وتضيف الدراما أو الإجراء الضروري ، وتخلق حالة مزاجية عامة.
عند دمج الصور في عملك ، من الضروري العثور على صورة تحكي القصة الصحيحة وتزيد من الاهتمام البصري. يمكنك اختيار صورة بها الكثير من الألوان والقوام المتناقضة ، والتي تقدم للمشاهدين وليمة بصرية لإبقاء الجمهور مهتمًا. أو قد تسلط الضوء على جزء معين من الصورة للتعبير عن المكان الذي يضعون فيه غالبية تركيزهم.
ربما تكون الصور هي أكثر أدوات الاتصال المرئية تأثيرًا. إذا كنت تستخدم قوتهم بشكل مدروس لصالحك ، فسوف ينقل عملك أكثر مما كنت تعتقد أنه ممكن.
استنتاج
يمكنك استخدام عناصر التصميم بأي شكل أو تخطيط يتطلب نصًا وصورًا وأفكارًا للتعبير عن شيء فريد ، من الملصقات واللوحات الإعلانية إلى الكتيبات والتغليف. تعلم كيفية اختيار كل مفهوم واستخدامه بحكمة ، وستكون في طريقك إلى إنشاء تصميمات رسومية حديثة ، وتواصلية ، وجذابة بصريًا.

شارك الموضوع :

فيسبوك بينترست تويتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق