أدخل كلمة للبحث

الخميس، 29 أكتوبر 2020

ما هو عنوان إيبي ( ip ) و ما هو ماك ادرس ( MAC Addresses )

ما هو عنوان إيبي ' ip ' و ما هو ماك ادرس ' MAC Addresses '

 فهم عناوين IP و MAC: ما هي فائدتها؟  


إذا كان المصطلحان "عنوان IP" و "عنوان MAC" يدوران في ذهنك ، فلا تقلق ؛ إنها مصطلحات سهلة الفهم نسبيًا. في الواقع ، إنها لا تختلف كثيرًا عن الخدمة البريدية التي اعتدت عليها بالفعل! 

دعنا نستكشف الفرق بين عنوان MAC وعنوان IP وما يفعله كل منهما. 

ما هو عنوان IP؟ 


عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو مجموعة فريدة من الأرقام التي تحدد جهازًا متصلًا بالإنترنت. لفهم من أين يأتي هذا العنوان ، علينا أن نفهم قليلاً عن كيفية عمل الإنترنت.  
بعبارات بسيطة ، يتكون الإنترنت من شبكات منفصلة متصلة ببعضها البعض. تسمى كل شبكة بمزود خدمة الإنترنت (ISP) أي بمعنى أخر  الشركة التي توفر لعملائها إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت ، وإذا اشتريت خدمة من مزود خدمة الإنترنت ، فيمكنك الاتصال بشبكة موفر خدمة الإنترنت. يمكنك بعد ذلك الوصول إلى الشبكات الأخرى المتصلة بمزود خدمة الإنترنت.

يمتلك كل مزود خدمة إنترنت مجموعة من عناوين IP التي يديرها ، وعندما تشتري خدمته ، يتم تخصيص عنوان IP لك. عندما تحتاج البيانات من الإنترنت إلى الوصول إليك ، ترى شبكة مزود خدمة الإنترنت أن عنوان IP الفريد الخاص بك هو الوجهة ، ثم يوجه تلك البيانات إليك. 
هناك نوعان من عناوين IP:

IPv4 ، الذي يشبه أربع مجموعات من الأرقام مفصولة بنقاط ، كل رقم ضمن النطاق من 0 إلى 255.
على سبيل المثال                                           54.221.192.241
IPv6 ، الذي يشبه ثماني مجموعات من السلاسل المكونة من أربعة أحرف مفصولة بنقطتين ، كل سلسلة تحتوي على أرقام وأحرف صغيرة.
على سبيل المثال :  
                      0:0:0:0:0:ffff:36dd:c0f1   

ما هو عنوان MAC؟


يحدد عنوان التحكم في الوصول إلى الوسائط (MAC) "واجهة شبكة" فريدة في الجهاز. بينما يتم تعيين عناوين IP بواسطة مزودي خدمة الإنترنت ويمكن إعادة تعيينها أثناء اتصال الأجهزة وفصلها أي تتغير عند فصل وإتصال بالشبكة مرة أخرى ، فإن عناوين MAC مرتبطة بمحول مادي ويتم تعيينها بواسطة الشركات المصنعة.

عنوان MAC عبارة عن سلسلة مكونة من 12 رقمًا حيث يمكن أن يكون كل رقم أي رقم من 0 إلى 9 أو حرفًا بين A و F. من أجل سهولة القراءة ، يتم تقسيم السلسلة إلى أجزاء. هناك ثلاثة تنسيقات شائعة ، الأول هو الأكثر شيوعًا والمفضل:

68:7F:74:12:34:56
68-7F-74-12-34-56
687.F74.123.456

تمثل الأرقام الستة الأولى "سابقة" الشركة المصنعة للمحول ، بينما تمثل الأرقام الستة الأخيرة رقم التعريف الفريد لهذا المحول المحدد. لا يحتوي عنوان MAC على معلومات حول الشبكة التي يتصل بها الجهاز. 

ما هو استخدام عناوين IP وعناوين MAC؟ 


ما هو عنوان إيبي ' ip ' و ما هو ماك ادرس ' MAC Addresses '

يستخدم عنوان IP لنقل البيانات من شبكة إلى شبكة أخرى باستخدام بروتوكول TCP / IP. يستخدم عنوان MAC لتسليم البيانات إلى الجهاز المناسب على الشبكة.  
لنفترض أنك تريد إرسال طرد إلى صديقك العزيز صفوان دهبان . اسم صفوان ليس فريدًا بما يكفي كمعرّف ، لذلك لا يمكننا فقط إرسال حزمة باسم "صفوان" وتتوقع وصولها.

ومع ذلك ، ماذا لو قمنا بدمج أصله (أي "مصنعه") في اسمه؟ إذا فعلنا ذلك ، فسيتم تسميته "صفوان دهبان" عد بعيدًا بما فيه الكفاية ، وسيصبح فريدًا. هذا ما يشبه عنوان MAC.

في حين أن هذا سيكون كافيًا لإيصال طردك إلى صفوان ، لا يمكنك فقط إخبار مكتب البريد بإرساله إلى "صفوان دهبان" على الرغم من أنه يميزه بشكل فريد سيكون من الصعب أن يعثر عليه مكتب البريد. لهذا السبب تحتاج إلى عنوان منزله.

على هذا النحو ، يعمل عنوان المنزل كعنوان IP ؛ حيث يكون الهدف. عنوان MAC يشبه اسم صديقك .

أهمية عناوين MAC 


تسمح لك عناوين Mac بتصفية الأجهزة على أجهزة الأخرى: يمكنك إخبار جهاز التوجيه الخاص بك "روتور" برفض الوصول إلى عناوين MAC محددة (على سبيل المثال ، أجهزة مادية محددة) أو السماح فقط لبعض عناوين MAC بالاتصال.

لا يمكنك فعل الشيء نفسه مع عناوين IP لأن أجهزة التوجيه تقوم بتعيين عناوين IP داخلية للأجهزة أثناء اتصالها وإعادة تدويرها عند قطع اتصال الأجهزة.

لهذا السبب يمكن أن يكون لهاتفك الذكي عنوان IP داخلي 192.168.0.1 في الصباح ولكن عندما تعود إلى المنزل من العمل يكون على هذا النحو 192.168.0.3 ، لا يمكنك تصفية جهاز باستخدام عنوان IP الخاص به لأنه يتغير دائمًا.

عناوين IP و MAC المشفرة  


على الرغم من عيوبها ، لا تزال عناوين IP و MAC مفيدة ومهمة ، لذلك لن تختفي في أي وقت قريبًا. نأمل أن تفهم الآن ما هي وكيف تعمل ولماذا نحتاج إليها.

الآن بعد أن عرفت ما هو عنوان IP ، هل تعرف عنوان جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ إذا كنت بحاجة إلى جلبه لسبب ما ، فلا تقلق ؛ عادة ما يكون من السهل جدًا العثور عليه ، بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تستخدمه.  


شارك الموضوع :

فيسبوك بينترست تويتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق