أدخل كلمة للبحث

الاثنين، 19 أكتوبر 2020

نوكيا تبني شبكة الجيل الرابع ... على القمر

نوكيا تبني شبكة الجيل الرابع ... على القمر


 قامت وكالة ناسا بتجنيد دعم نوكيا لبناء أول شبكة للهاتف المحمول على الإطلاق على سطح القمر ، على أمل أن توفر شبكة الجيل الرابع 4G و ستيدعم المهام المستقبلية وتساعد في تأسيس وجود مستدام على سطح القمر.

يأمل برنامج "أرتميس" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية في تحقيق ذلك بحلول نهاية العقد ، مما يمهد الطريق لتطوير خدمات الفضاء التجارية ورحلة استكشافية إلى المريخ. يعتبر إنشاء شبكة اتصالات يمكنها دعم التطبيقات المختلفة جزءًا لا يتجزأ من هذه الرؤية.

تقول نوكيا إن تقنية LTE التجارية أثبتت أنها معيار اتصالات قوي  وهي مناسبة بشكل مثالي لدعم عمليات نقل الصوت والفيديو والبيانات التي تتطلبها وكالة ناسا.


4G على القمر


سيتم استخدام ابتكارات Nokia Bell Labs الرائدة لبناء ونشر أول حل LTE صغير الحجم ومنخفض الطاقة ومُصمم للمساحة وشامل LTE على سطح القمر في أواخر عام 2022. تشارك نوكيا مع Intuitive Machines لهذا الغرض مهمة دمج هذه الشبكة الرائدة في مركبة الهبوط على سطح القمر وتسليمها إلى سطح القمر. سيتم تكوين الشبكة ذاتيًا عند النشر وإنشاء أول نظام اتصالات LTE على القمر.

ستوفر الشبكة قدرات اتصال مهمة للعديد من تطبيقات نقل البيانات المختلفة ، بما في ذلك وظائف القيادة والتحكم الحيوية ، والتحكم عن بعد في المركبات القمرية ، والملاحة في الوقت الحقيقي ، وتدفق الفيديو عالي الدقة. تعد تطبيقات الاتصال هذه كلها حيوية للوجود البشري طويل الأمد على سطح القمر.

على الرغم من أنها تستند إلى ابتكارات LTE الجاهزة ، فقد تم تصميم المجموعة لتكون مدمجة وفعالة في استهلاك الطاقة صغيرة ولتتحمل الرحلة من الأرض والهبوط على القمر والظروف القاسية للفضاء. سيتم دمج المعدات ، بما في ذلك المحطة الأساسية ، في مركبة هبوط على سطح القمر .

ستقوم نوكيا بدمج معدات الشبكات الضرورية ، بما في ذلك محطة LTE الأساسية ، في مركبة هبوط على سطح القمر وستقوم الشبكة بالتكوين الذاتي عند النشر. فقد تم تصميم المجموعة خصيصًا للبقاء على قيد الحياة في الرحلة إلى الفضاء والهبوط والظروف القاسية على القمر. تم تصميم التقنيات أيضًا لتكون مدمجة وفعالة قدر الإمكان.

تعد شبكة LTE من Nokia - مقدمة لشبكة 5G - مناسبة بشكل مثالي لتوفير الاتصال اللاسلكي لأي نشاط يحتاج رواد الفضاء إلى تنفيذه ، وتمكين قدرات الاتصالات الصوتية والمرئية ، والقياس عن بُعد وتبادل البيانات البيومترية ، ونشر والتحكم في الحمولات الروبوتية وأجهزة الاستشعار.  وتأمل نوكيا أن تساعد في ذالك  و لتأمين حصة أكبر من سوق معدات الاتصالات شديد المنافسة.

قال ماركوس ويلدون ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في نوكيا ورئيس مختبرات نوكيا بيل: "بالاستفادة من تاريخنا الثري والناجح في تقنيات الفضاء ، من ريادة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية إلى اكتشاف إشعاع الخلفية الكونية الميكروويف الناتج عن الانفجار الكبير ، نحن الآن نبني أول شبكة اتصالات خلوية على سطح القمر. ستكون شبكات الاتصالات الموثوقة والمرنة وذات السعة العالية هي المفتاح لدعم الوجود البشري المستدام على سطح القمر. من خلال بناء أول حل شبكة لاسلكية عالية الأداء على القمر ، تعيد Nokia Bell Labs الزراعة مرة أخرى راية ريادة الابتكار خارج الحدود التقليدية ".

تتكون الشبكة القمرية لنوكيا من محطة LTE أساسية مع وظائف حزمة متطورة متكاملة (EPC) ومعدات مستخدم LTE وهوائيات RF وعمليات عالية الموثوقية وبرامج التحكم في الصيانة (O&M). تم تصميم الحل خصيصًا لتحمل الظروف القاسية للإطلاق والهبوط على سطح القمر ، والعمل في ظروف الفضاء القاسية. تلبي الشبكة الخلوية المتكاملة تمامًا قيود الحجم والوزن والطاقة الصارمة جدًا للحمولات الفضائية في عامل شكل مضغوط للغاية.

إن تقنيات LTE نفسها التي لبّت احتياجات بيانات الجوال والصوت في العالم خلال العقد الماضي مناسبة تمامًا لتوفير إمكانات الاتصال والاتصالات المتطورة والمهمة للغاية لأي رحلة استكشافية فضائية مستقبلية. LTE هي تقنية تجارية مثبتة ، لديها نظام بيئي كبير من موردي التكنولوجيا والمكونات ، ويتم نشرها في جميع أنحاء العالم. تعد تقنيات الاتصالات التجارية الجاهزة ، ولا سيما تقنية الجيل الرابع الخلوية المستندة إلى المعايير (4G Long Term Evolution (LTE)) ناضجة وموثوقة وقوية وقابلة للنشر بسهولة وقابلة للتطوير. تخطط نوكيا لتزويد منتجات LTE التجارية وتوفير التكنولوجيا لتوسيع تسويق LTE ، ومتابعة التطبيقات الفضائية لتقنية LTE التي خلفتها ، 5G.

من خلال التماس نقطة التحول ، تسعى مديرية مهام تكنولوجيا الفضاء التابعة لناسا إلى تقنيات فضائية مطورة صناعيًا يمكنها تعزيز تطوير القدرات الفضائية التجارية وإفادة بعثات ناسا المستقبلية. تجمع الشراكات بين القطاعين العام والخاص التي تم إنشاؤها من خلال اختيارات Tipping Point بين موارد وكالة ناسا ومساهمات الصناعة ، مما يرعى تطوير تقنيات الفضاء المهمة. تخطط ناسا للاستفادة من هذه الابتكارات في برنامج Artemis الخاص بها ، والذي سيؤسس عمليات مستدامة على القمر بحلول نهاية العقد استعدادًا لرحلة استكشافية إلى المريخ.

كشركة رائدة في السوق في تقنيات الاتصال الشاملة لمزودي الخدمات وعملاء المؤسسات على مستوى العالم ، تطور Nokia وتوفر شبكات المهام الحرجة التي تعتمدها المطارات والمصانع والشركات الصناعية وأول المستجيبين وأقسى عمليات التعدين على الأرض من أجل الأتمتة وجمع البيانات والاتصالات الموثوقة. من خلال نشر تقنياتها في أكثر البيئات قسوة ، ستتحقق مختبرات Nokia Bell Labs من أداء الحل ومستوى الاستعداد التكنولوجي ، وتعززه بشكل أكبر للتطبيقات الأرضية والفضائية المستقبلية.

شارك الموضوع :

فيسبوك بينترست تويتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق