أدخل كلمة للبحث

الاثنين، 28 سبتمبر 2020

كورس تعلم البرمجة من الصفر مجانا

أفضل 17 مواقع لتعليم البرمجة من الصفر لسنة 2020


قبل أن تبدأ: اعرف "لماذا"
قبل أن ندخل إلى أفضل مواقع الويب لتعلم البرمجة من البداية ، هناك شيء آخر تحتاج إلى اكتشافه.
كما ترى ، تعلم كيفية البرمجة هو رحلة طويلة. يمكنك تعلُّم الأساسيات بسرعة كبيرة ، لكن إتقان لغة برمجة قد يستغرق عدة سنوات.
لكن هذا لا يعني أنه عليك الانتظار لسنوات للحصول على وظيفة. يمكنك البدء في جني الأموال بالفعل بينما تتعلم كيفية البرمجة.
يمكن بدأت تدريجياً في زيادة الوقت المخصص لوظائف تطوير الويب. وسرعان ما تبدأت عملك في تصميم الويب.
ولكن مهما كان ما ترغب في القيام به مع الترميز "التكويد" في المستقبل ، يجب أن تكون على دراية به.
لماذا تريد أن تعلم نفسك البرمجة؟
أي إجابة جيدة هنا ، لا يوجد صواب أو خطأ. تحتاج ببساطة إلى قضاء بعض الوقت لمعرفة أهدافك وتطلعاتك طويلة المدى.
لماذا ا؟
لأنه بدون أهداف واضحة ، لا يمكنك تتبع تقدمك على طول الطريق!
صدقني ، من السهل جدًا تعلم البرمجة من البداية عندما تعرف الغرض الذي ستستخدم مهاراتك الجديدة من أجله. مع كل تمرين ومشروع ترميز ، ستعرف أنك على بعد خطوة واحدة من هدفك.
دون مزيد من من الكلام ، دعونا نبدأ العمل! 

إليك  أفضل مواقع الويب لتعلم التكويد "الترميز" في عام 2020: 

1) CODECADEMY 


CODECADEMY


كودأكادمي لديها مجموعة كبيرة من الموارد لتعليم البرمجة. يتيح لك الكتالوج الخاص بهم استكشاف مجموعة متنوعة من لغات البرمجة ، خاصة لتطوير الويب.

يمكنك العثور على الكثير من المحتوى المجاني 100٪ على Codecademy. إذا كنت مبتدئًا في مجال الترميز ، فيمكنك بسهولة أخذ عينات من اللغات والأدوات المختلفة . جرب بعض البرامج التعليمية وتمرن , وانظر ما رأيك. إذا كنت تستمتع بالفصول الدراسية وتشعر بأنك قد ربحت بالجائزة الكبرى ، يمكنك الاشتراك في خطة مدفوعة لفتح محتوى أكثر شمولاً ومميزًا .

إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ ، أقترح عليك استخدام وحدتي HTML و CSS. إنها سهلة وسريعة التعلم نسبيًا. إذا كان الأمر ممتعًا ، فربما يكون تصميم الويب وتطوير الويب هو الشيء الذي تفضله؟

كان Codecademy أول مواقع البرمجة التي جربتها كمبرمج مبتدئ. أحببت مدى سهولة وسرعة البدء معهم. بمجرد أن شعرت أنني وجدت ما كنت أبحث عنه ، قررت أن أبدأ دورة مدفوعة في Udemy.

ملحوظة : لذهاب للموقع برابط مباشرة فقط إضغط على الكلمة التي بلون الأحمر 


2)UDEMY

UDEMY


Udemy عبارة عن منصة تعليمية عالمية هائلة لتعلم كيفية البرمجة وغير ذلك . يمكنك تعلم أي شيء يمكنك تخيله على Udemy.

هناك بالفعل الآلاف من دورات التكويد للاختيار من بينها. ولكن بفضل نظام المراجعة الشفاف في Udemy ، لن تواجه مشكلة في العثور على أفضل الدورات التدريبية المتاحة.

فقط تأكد من الانتباه إلى التقييمات والمراجعات من الطلاب الآخرين لكل دورة على حدة. نظرًا لأنه يمكن لأي شخص إنشاء دورة تدريبية ونشرها على Udemy ، فإن الجودة تختلف كثيرًا.

عندما تتصفح الدورات التدريبية على Udemy ، انتبه إلى هذه النقاط:

شعبية:
إذا تضمنت الدورة 50000 طالب و 4.8 من أصل 5 نجوم ، فلا يمكن أن يكون هؤلاء الطلاب مخطئين.
تقييم:
لا تحتاج إلى شرح ، لكن التقييمات لا تكذب. اذهب إلى دورات 5 نجوم إن أمكن.
مدرب:
شاهد مقطعي فيديو تمهيديين قبل شراء الدورة. تأكد من إعجابك بالمعلم وأسلوبه في التحدث والتدريس. الانطباعات الأولى هي كل شيء!
التعليقات:
اقرأ بعض المراجعات على الصفحة الرئيسية للدورة التدريبية. انظر ماذا يقول الطلاب الآخرون.
مثال : عندما بدأت في تعلم كيفية البرمجة ، اشتريت أول دورات مدفوعة على Udemy. وأنا معجب كبير منذ ذلك الحين.

3)PLURALSIGHT


PLURALSIGHT

تعد Pluralsight منصة تعليمية تقنية شاملة للغاية للمهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل.

ما يميزهم عن المنافسة هو مسارات التعلم التي يمكنك اتباعها. يعلمك كل مسار مهارة محددة من البداية إلى النهاية. ما عليك سوى التركيز على دوراتهم وتعلم كل شيء بالترتيب الصحيح. لقد اختبرت مسارين وهما يوفران الكثير من الوقت!

يمكنك الاختيار من بين عدد من المسارات لموضوعات مثل:

HTML و CSS
JavaScript و jQuery
Angular و Vue و React و Node.js
تطوير أندرويد
بايثون إلخ.
محتويات كل مسار مثالية للمبتدئين. والأفضل من ذلك: يضيفون محتوى جديدًا إلى المسارات بشكل منتظم. بهذه الطريقة تتعلم دائمًا أحدث الأدوات في كل مرة.

إذا لم تكن مستعدًا للاستثمار كثيرًا في دورة تدريبية ، فاختر Pluralsight لاختبار القيادة مع الإصدار التجريبي المجاني لمدة 10 أيام.

4)TEAM TREEHOUSE

TEAM TREEHOUSE

لدى Team Treehouse منهجًا أكثر توجهاً نحو المشاريع لتدريس الترميز من معظم منصات التعلم الأخرى. إنه أحد أفضل مواقع الويب لتعلم الترميز عندما يتعلق الأمر بالدورات التدريبية عالية الجودة التي يسهل متابعتها والمنظمة بشكل جيد من قبل المعلمين والمدربين المحترفين.

إذا كنت تتطلع إلى تعلم البرمجة من البداية باستخدام مورد واحد فقط ، فإن Treehouse هو خيار ممتاز. إنهم ينتجون كل المحتوى بأنفسهم حتى تتمكن من الاستمتاع بمسار تعليمي متسق ومتماسك ، مثل:

تطوير الواجهة الأمامية - HTML ، CSS ، JavaScript
تطوير الخلفية - PHP ، Python ، Ruby
تطوير أندرويد
تطوير iOS
ووردبريس
تحليل البيانات إلخ.
إذا لم تكن معتادًا على Team Treehouse ، فيمكنك تجربتها مع الإصدار التجريبي المجاني لمدة 7 أيام.

5)FREECODECAMP

FREECODECAMP

يعد freeCodeCamp أحد أفضل مواقع الويب لتعليم نفسك البرمجة بميزانية محدودة - كل محتوياتها مجانية بنسبة 100٪. إذا لم تكن لديك خبرة في البرمجة ، فإن freeCodeCamp هو مكان ممتاز لتعلم الأساسيات واستكشاف الخيارات المختلفة التي يمكن أن تتخصص فيها.

بالإضافة إلى البرمجة وتطوير الويب ، ستتعلم أيضًا بعض أساسيات علوم الكمبيوتر - موصى بها بشدة!

أكثر شيء مدهش في freeCodeCamp هو المجتمع الداعم والكبير بشكل لا يصدق حيث يمكنك التواصل مع المطورين ذوي التفكير المماثل حول العالم.

عند التسجيل والبدء في التعلم ، يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة freeCodeCamp على فيسبوك. 

6)EDX

EDX

تقدم edX دورات حقيقية على مستوى الكلية من بعض أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم. وغني عن القول ، إن جودة المحاضرات والمحتوى ممتاز مقارنة بالعديد من مواقع الترميز الأخرى.

تأسست edX في عام 2012 من قبل هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ونمت لتشمل أكثر من 90 شريكًا حول العالم.

محتويات الدورة على edX مجانية والمنصة مفتوحة المصدر. ومع ذلك ، يمكنك الاستثمار في شهادة تم التحقق منها لإثبات إكمال الدورة التدريبية لمعظم الدورات.

بشكل عام ، إذا كنت تبحث عن دورات تدريبية عالية الجودة حول البرمجة للتعرف على أحدث التقنيات والنظريات المتاحة ، فإن موقع edX هو موقع الانتقال إلى البرمجة.

7)UDACITY

UDACITY

تقدم Udacity مجموعة كبيرة من الدورات الفردية المثالية للمبتدئين. ستجد الكثير من الدورات التدريبية المجانية لتعلم أساسيات البرمجة وتطوير الويب وعلوم الكمبيوتر.

معظم الدورات التدريبية على مستوى المبتدئين على Udacity مجانية ، لذا يمكنك تعلم البرمجة من الصفر بميزانية صفرية - على الأقل في البداية.

تتكون كل دورة من محاضرات على فيديو وتمارين ومسابقات ومشاريع ومهام أكبر. إذا شعرت أنك عالق في مهمة ما ، فما عليك سوى التوجه إلى لوحة مناقشة الطلاب للحصول على بعض الدعم من زملائك.

تقدم Udacity أيضًا درجات تقنية صغيرة تسمى nanodegrees. كل nanodegree يعلمك المهارات ذات الصلة ولغات البرمجة لبدء مهنة في مجال معين ، مثل : 
التعلم الالي
علم البيانات
تطوير أندرويد
تطوير iOS إلخ.
يتم صياغة الدرجات العلمية جنبًا إلى جنب مع رواد الصناعة مثل Google و Facebook و IBM و AT&T. إذا قررت التسجيل في درجة nanodegree ، فستحصل على دعم قيم من الموجهين والمدربين. إنهم موجودون هناك للتأكد من إكمال البرنامج وتعلم المهارات التي تحتاجها للوظيفة التي تريدها. 

8)COURSERA

COURSERA

Coursera هو واحد من أفضل المواقع لتعلم البرمجة مجانًا كمبتدئ. ستجد أكوامًا من الدورات التدريبية المهنية المتنوعة التي تتكون من فصول على مستوى المبتدئين إلى موضوعات أكثر تقدمًا.

يتم تدريس معظم فصول Coursera من قبل أساتذة جامعيين حقيقيين من بعض المؤسسات المرموقة في جميع أنحاء العالم ، مثل برنستون وستانفورد.

جميع الدورات مجانية للتسجيل فيها ، ولكن يمكنك اختيار الدفع مقابل "شهادة Coursera التي تم التحقق منها" لإثبات إتمام الدورة. تتراوح الأسعار بين 29 دولارًا و 95 دولارًا. أيضًا ، يؤدي الدفع للحصول على شهادة إلى إلغاء تأمين محتوى تعليمي إضافي لا يمكنك الحصول عليه باستخدام الإصدار المجاني.

9)ONE MONTH

one month

يقدم ONE MONTH مجموعة متنوعة من دورات المعسكرات التدريبية لتعلم الترميز وتطوير الويب من البداية. كما يوحي اسمهم ، تستغرق كل دورة 30 يومًا من البداية إلى النهاية.

يمكنك الاختيار من بين عدد من الموضوعات ، مثل:

جافا سكريبت
بايثون
روبي وروبي أون ريلز
لغة البرمجة
تطوير iOS
أمن الويب
تطوير موضوع WordPress وما إلى ذلك.

إذا كنت تعرف بالضبط ما تريد القيام به مع البرمجة في المستقبل ، فإن One Month هو خيار ممتاز بالنسبة لك. يمكنك تعلم كل ما تحتاج إلى معرفته لبدء استخدام Python أو Ruby أو Web Development في مكان واحد فقط.

أثناء عملك من خلال دورة البرمجة لمدة شهر واحد ، ستقوم ببناء مشاريع فعلية في العالم الواقعي . 

نصيحة: إذا كنت مهتمًا بتعلم Ruby on Rails لإنشاء تطبيق الويب الخاص بك ، فجرّب One Month Ruby و One Month Rails. حتى لو كنت مبتدئًا تمامًا ، يمكنك توفير الكثير من المال من خلال تعلم كيفية إنشاء تطبيق الويب الخاص بك بنفسك بدلاً من الاستعانة بفريق من المطورين للقيام بذلك نيابة عنك. ونعم ، ستنتهي في غضون 30 يومًا فقط!

10)THE ODIN PROJECT

THE ODIN PROJECT



يعد the Odin Project  أحد أكثر المنصات ملاءمة للمبتدئين لتعلم تطوير الويب من البداية - وهو مجاني ومفتوح المصدر بنسبة 100٪.

منهجهم يعتمد على المشاريع ، مما يعني أنك ستنشئ مشاريع ذات مغزى أثناء التعلم.

عندما تبدأ في the Odin Project لتعلم كيفية البرمجة ، قد يكون من الصعب رؤية الصورة الكبيرة ووضع كل المهارات التي تتعلمها معًا. 

لن تشعر أبدًا بالضياع أو تركك وحيدًا بعد درس أو تمرين. ستعرف دائمًا ما يمكنك استخدام مهاراتك الجديدة في المستقبل من أجله.

11)CODE AVENGERS

CODE AVENGERS

يقدم Code Avengers دروسًا تفاعلية حيث يمكنك تعلم تطوير الويب وعلوم الكمبيوتر وتصميم واجهة المستخدم وغير ذلك الكثير. تتكون الفصول من محاضرات بالفيديو وأكوام من الاختبارات القصيرة وتحديات الترميز التي تتيح لك وضع مهاراتك على المحك.

إذا لم تكن على دراية بـ Code Avengers ، فيمكنك تجربة الإصدار التجريبي المجاني لمدة 7 أيام لمعرفة ما إذا كنت ترغب في الاستثمار في البرنامج بأكمله.

وإذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى ، فإن Code Avengers هي واحدة من أفضل المواقع لتعلم الترميز بلغة مختلفة . يقدمون دورات في الألمانية والإسبانية والفرنسية والهولندية والبرتغالية واليابانية والروسية أيضًا للأسف لا توجد العربية.

12)KHAN ACADEMY

KHAN ACADEMY

تمتلك Khan Academy مجموعة كبيرة من الموارد لتعلم كيفية البرمجة عبر الإنترنت مجانًا. يمكنك تعلم أي شيء فعليًا على Khan Academy وفقًا لسرعتك الخاصة.

إذا كنت قد بدأت للتو في تعلم كيفية البرمجة ، فإن Khan Academy مثالية لتعلم الأساسيات. بينما تقوم بتعليم نفسك البرمجة ، فإنك تجمع النقاط والشارات من خلال إكمال الدروس والمهام. لذا ، إذا كنت من هواة التعلم عن طريق الألعاب ، فإن Khan Academy هي خيار رائع.

لست بحاجة إلى التسجيل من أجل الوصول إلى الدورات التدريبية في Khan Academy. فقط ابحث عن طريقك إلى موقع الويب الخاص بهم وابدأ التعلم على الفور! 

13)CODEWARS

CODEWARS

لدى Codewars منهجًا أكثر تلعبًا لتعلم كيفية البرمجة أكثر من معظم الأنظمة الأساسية الأخرى في هذا المنشور. تحتوي تحديات الكود الخاصة بهم على موضوع فنون الدفاع عن النفس ، حيث يعتمد مسار التعلم على تحديات تسمى الكاتا.

يهدف كل تحد إلى مساعدتك إما على تعلم مهارات جديدة أو تحسين المهارات الموجودة بلغة برمجة معينة. عندما تكمل الكاتا ، ستتقدم خطوة أخرى نحو الرتب الأعلى. مع كل كاتا تنهيها ، سيصبح حل التحديات أكثر صعوبة.

بشكل عام ، يعد نظام الكاتا طريقة ممتعة لتعلم البرمجة: يعد Codewars بالتأكيد أحد أفضل المواقع لتعلم البرمجة عن طريق التلعيب.

14)TUTSPLUS

TUTSPLUS

TutsPlus هو واحد من مواقع الويب الخاصة بي التي تحتوي على مقالات ومقاطع فيديو ودروس تعليمية مفيدة على مستوى المبتدئين لتعلم البرمجة من نقطة الصفر تمامًا. تغطي موادهم مجموعة متنوعة جيدة من الموضوعات ، مثل:

دروس تصميم الويب
مهارات العمل
دورات التصميم الجرافيكي 
يمكنك العثور على آلاف البرامج التعليمية المجانية على TutsPlus لتتعلم كل الأساسيات بالإضافة إلى موضوعات أكثر تقدمًا. أفضل جزء؟ تعتمد البرامج التعليمية في الغالب على المشاريع ، مع إرشادات واضحة خطوة بخطوة لمساعدتك على المتابعة.

إذا كنت تشعر أن TutsPlus هو الشيء الذي تفضله ، فيمكنك بسهولة التسجيل للحصول على خطة مدفوعة لاحقًا. إنها توفر مجموعة كبيرة من المحتوى المتميز والدورات التدريبية والكتب الإلكترونية إذا كنت على استعداد لاستثمار بضعة دولارات في مواد تعليمية عالية الجودة.

15)SITEPOINT

SITEPOINT

تساعدك SitePoint على تعلم أدوات تطوير الويب الأساسية مثل PHP و HTML و CSS و JavaScript من البداية. ابدأ بمراجعة مدونتهم التي تحتوي على الكثير من المقالات المفيدة ، على سبيل المثال. إنها تغطي بعض الموضوعات المحددة للغاية حول تطوير الويب وتصميم الويب بالإضافة إلى ريادة الأعمال وتسويق المحتوى.

ما يميز SitePoint عن المواقع الأخرى التي أدرجتها هو جودة محتواها. تم إنشاء المحتوى من قبل مبرمجين محترفين وقادة الصناعة ، لذا فهم يقدمون دائمًا مقالات عالية الجودة.

أيضًا ، تقدم SitePoint مجموعة تضم أكثر من 400 كتاب ودورة تدريبية احترافية مع خطتها المميزة. ويأخذون خطوة أخرى إلى الأمام: يمكنك تتبع تقدمك لكل كتاب ودورة تدريبية من لوحة معلومات النشاط الخاصة بك. أنيق! 

16)SOLOLEARN

SOLOLEARN

SoloLearn عبارة عن منصة مجانية 100٪ لتعلم البرمجة من البداية. إذا كنت تتنقل كثيرًا ، فتحقق من تطبيقاتهم لنظامي التشغيل iOS و Android أيضًا.

اعتمادًا على أهدافك ، يمكنك البدء في تعلم مجموعة من الأدوات ولغات البرمجة الشائعة والمطلوبة. لتطوير الويب ، ابدأ بـ HTML ، ثم انتقل إلى CSS و JavaScript و jQuery و PHP و SQL.

لتطوير البرامج الخلفية وتطويرها ، ابدأ دورة في Python أو Ruby أو Java أو Swift أو C ++ أو C # ، على سبيل المثال.

ما يميز SoloLearn هو منتدى مناقشة الأسئلة والأجوبة الذي يمكنك استخدامه كلما شعرت بصعوبة. استخدمه للتواصل مع الطلاب الآخرين وللعثور على إجابات لأسئلتك أثناء العمل في طريقك من خلال مواد الدورة التدريبية.

17)GA DASH

GA DASH

GA Dash هي منصة تعلم تطوير الويب المجانية عبر الإنترنت التابعة للجمعية العامة. إذا كنت مبتدئًا في مجال البرمجة ، يمكنك استخدام البرامج التعليمية والدورات التفاعلية المجانية لممارسة HTML و CSS وجافا سكريبت.

أفضل جزء؟ الدورات التدريبية قائمة على المشاريع ، لذلك يمكنك إنشاء مشاريع صغيرة وعملية لتطوير الويب أثناء العمل من خلال البرامج التعليمية. ستبدأ ببعض HTML و CSS الأساسيين لتصميم وتصميم مواقع الويب والصفحات المقصودة الجميلة والحديثة. بعد ذلك ، ستتعلم كيفية إنشاء واجهات تفاعلية وديناميكية باستخدام JavaScript.

 النهائية ل أفضل المواقع لتعلم البرمجة في 2020

تعلم البرمجة لم يكن أسهل من الآن. لديك مجموعة كبيرة من الموارد المتاحة على الإنترنت للاختيار من بينها.
الحيلة هي العثور على أفضل الموارد من الجماهير التي تناسب أسلوب التعلم الخاص بك بشكل أفضل. هذا ما يجب أن تساعدك فيه هذه المقالة.
يمكن الإطلاع على هذه التدوينات : 

شارك الموضوع :

فيسبوك بينترست تويتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق